6 علامات تدل أنك بحاجة لعلاج نفسي .. ماذا تفعل إذا وجدتها؟

أصبح الوعي النفسي أكثر بكثير من ذي قبل، ولم يعد الذهاب إلى الطبيب النفسي وصمة عار، وهناك علامات تدل أنك بحاجة لعلاج نفسي ، وبمجرد اكتشاف وجودها فأنت بحاجة إلى زيارة جادة.

6 علامات تدل أنك بحاجة لعلاج نفسي .. ماذا تفعل إذا وجدتها؟
علامات تدل أنك بحاجة لعلاج نفسي

تشهد الحياة اليومية الكثير من التحديات التي تشعرك بأنك لست على ما يرام، خاصة عند تراكم المشاكل النفسية التي تصل بك للدرجة التي تجعلك غير قادر على المضي قدما في حياتك بنفس الشغف والحماس، في هذا التقرير سوف نكشف لك عن 6 علامات تدل أنك بحاجة لعلاج نفسي وفقا لآراء الخبراء النفسيين.

علامات الاحتياج لطبيب نفسي

التعرف على حاجتك للعلاج النفسي خطوة أساسية يجب الاهتمام بها، فهناك من يظن أن زيارة الأطباء النفسيين ما هي إلا سبيل من سبل الرفاهية يمكن الاستغناء عليها، ولكن تلك الفكرة لا أساس لها من الصحة، فالمشاكل النفسية تتطلب التدخل العاجل لتجاوزها، حتى تتمكن من الإقبال على الحياة من جديد ومواصلتها بتحقيق المزيد من النجاحات والتقدم.

وهناك 6 علامات تدل أنك تحتاج لعلاج نفسي، وهي كالتالي:

1- وجود مشاكل في المحيط العائلي أو الأصدقاء:

تمر العلاقات الحياتية سواء العائلية أو الشخصية كالأصدقاء أو شريك الحياة بمراحل تتأرجح ما بين الصعود والهبوط وهذا أمر طبيعي، لكن أحيانا تتحول هذه العلاقات إلى مصدر للمشاكل والضغوط النفسية، وفي هذه الحالة تصبح أنت بحاجة للذهاب إلى طبيب نفسي، ليساعدك في حل تلك المشاكل وتجاوزها بكل أريحية، سواء أكان ذلك في جلسات فردية أو جماعية.

2- التعرض للفقد:

الموت هو الحقيقة التي لا مفر منها، ولكنه حقيقة مؤلمة لا يسهل التعامل معها، فهناك الكثير من الأشخاص لم يستطيعوا تجاوز فقدان أو موت عزيز لديهم، والتعبير عن الحزن سواء في السر أو العلن هو أمر طبيعي، ولكن إذا لم تستطع تجاوز الموقف أو التأقلم معه، فهنا أنت بحاجة إلى طبيب نفسي يستطع إخراجك من تلك الضائقة ويضع لك حلولا للتعايش بعدها.

3- القلق والتوتر العصبي:

الضغوط الحياتية اليومية مثل المشاكل في العمل والعلاقات تضعك في ضغط عصبي وتوتر طوال الوقت، ولكن عندما يصل هذا التوتر إلى حد الرغبة في العزلة والابتعاد عن أي محيط اجتماعي، فهذه علامة من علامات الاحتياج إلى طبيب نفسي ، حيث أنه بدوره يبحث عن أصول المشكلة ويتعامل معها، ليجد طريقة مناسبة لحلها في النهاية.

قد يهمك: فوائد اللياقة البدنية.. ابدأ رحلتك الصحية مع أفضل نادي صحي بالكويت

4- الفوبيا:

الفوبيا هي الخوف الشديد من أشياء محددة كالمرتفعات، ولكن الفوبيا قد تتفاقم لتصل إلى حد الخوف من تناول الأطعمة، الأمر الذي يتسبب في النهاية بمشكلات صحية خطيرة، في هذه الحالة تصبح خطوة زيارة الطبيب النفسي هامة لأنه سيساعدك في التغلب على تلك الحالة وصولا إلى العيش بدون فوبيا.

5- الإصابة باضطرابات نفسية:

قد تشعر بأن الأمور ليست على ما يرام من الناحية النفسية، ولكن لن تستطيع وحدك اكتشاف أنك تعاني من مشاكل نفسية حادة، حيث أن هناك بعض الأمراض النفسية التي يستطيع الطبيب وحده تشخيصها، مثل الاضطراب الاكتئابي، الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، اضطراب ما بعد الصدمة، والفصام.

6- الإدمان والعادات السيئة:

قد يكون الإدمان والتدخين وغيرهم من العادات السيئة علامة للهروب من المشاكل والضغوط النفسية، ولن يجدي هذا سوى المشكلات الصحية التي قد تصل إلى حد الخطورة، وفي هذه الحالة فأنك بحاجة ماسة للذهاب إلى طبيب نفسي.

أفضل أخصائيين نفسيين في الكويت

تدل العلامات السابق ذكرها إلى الحاجة لزيارة طبيب نفسي، وقد لا يشترط الشعور بالاضطرابات النفسية والاكتئاب حتى تتواصل مع الطبيب، حيث أنه قد يكون لك حاجة بتصفية ذهنك والشعور بالسعادة والارتياح، وفي هذا الإطار يمكنك الوصول إلى أفضل أخصائي نفسي في الكويت من خلال هذا الدليل.